نموذج لامتحان الثانوية العامة نصف العام الدراسي 2007/2008
السلطة الوطنية الفلسطينية المبحث : إدارة واقتصاد
وزارة التربية والتعليم العالي/ شرق غزة الزمن : ساعة ونصف للثاني عشر علوم وعلوم إنسانية
..........................................................................
1-عند تقييم أداء العاملين في المؤسسة فانه يتم قياس ب
أ -) الواجبات ب-) الانجاز ج-) المسؤولية د-) لا شيء مما سبق .
2- من مصادر توليد فكرة المشروع :ج
أ -) التوقيت المناسب ب-)القدرة على المنافسة ج-) الخبرة الشخصية د-) كل ما سبق .
3- المشاريع الزراعية تدخل ضمن :ب
أ -) المشاريع الصناعية ب-) القطاع الأولي ج-) المشاريع الخدماتية د-) المشاريع التجارية .
4- الشركات التي تحتاج إلى عقد تأسيس ونظام داخلي هي :ب
أ -) التضامن ب-) المساهمة العامة ج-) العادية د-) المشروع الفردي.
5- السكرتير الذي يقوم بأعداد الدراسات ذات العلاقة بتخصصه هو :د
أ -) القانوني ب-) التعليمي ج-) الطبي د-) الفني.
6- واحدة من المصادر الآتية ليست من مصادر التمويل طويل الأجل :أ
أ -) الأئتمان التجاري ب-) السهم الممتازة ج-) السندات د-) الأرباح المحتجزة.
7- رسائل الطلب تكون ردا على رسائل :ج
أ -) تنفيذ الطلب ب-) الاستفسار ج- ) العرض د- ) لاشيء مما ذكر .
8- من مزايا لمكتب المغلق :د
أ -) قلة التكاليف ب- ) المرونة ج- ) سهولة الاتصال د-) لاشي مما ذكر .
prepared By : Mr. Amen Abu Aisha
1- وضح العلاقة التبادلية بين عناصر التسويق؟
ج 1 : يشمل التسويق المزيج التسويقي الأتي: المنتج ، التسعير، الترو يج، التوزيع، هذه الأ نشطة متكاملة ومعتمدة على بعضها بعض ًا،
فالمؤسسة التي تنتج أفضل المنتجات وأجودها، ولكن تسعرها بسعر يفوق القدر ات الشرائية للمستهلك، فيفوق القدرات الشرائية
للمستهلك، فإن ذلك سيؤثر على مدى نجاحها في تسويق هذه المنتجا ت ، كما أن إنتاج منتجات عالية الجودة وتسعيرها بعد الأخذ
بعين الاعتبار تكاليف إنتاجها وقدرات مشتريها لن يضمن نجاح تسويقها، إلا إذا استطاعت المؤسسة ترويج م نتجها بطريقة
فاعلة، بحيث توزعه في الزمان والمكان الملائمين للمستهلك.
وعلى ذلك يمكن القول في علاقة التسعير بالمنتج، انه كلما كان المنتج عالي الجودة (بشكل عام ) يكون السعر مرتفعا وإذا كان
المنتج منخفض الجودة يكون السعر منخفضا (بشكل عام ) فالتسعير يجب أن يأخذ بالاعتبار جودة المنتج وتكاليف إنتاجه لذا
تكون السلع الصناعية(الإنتاجية) أعلى سعرا من السلع الاستهلاكية بشكل عام.
أما في العلاقة بين الترويج والمنتج، لا يكفي إنتاج منتجات ذات جودة عالية وسعر معقول كي تباع بنجاح، إذ لابد من إعلام
المستهلك بوجود هذه المنتجات و الترويج لها من خلال الإ علان في الصحف والمجلات والتلفاز وغيرها ووسائل الترويج
الأخرى، كالهدايا، والجوائز والمعارض التجارية وغيرها. كما أن الخدمات المرافقة للسلعة تشكل جزء ًا من أساليب الترويج
لها، خصوصا للسلع الصناعية، علاوة على أن البعدين، المادي والمعنوي للسلعة (الحجم، والشكل والتصميم والرائحة والغلاف
وهي عناصر ملموسة والارتباط النفسي والاجتماعي بالسلعة كل ) تشكل وسائل لترويج السلعة ، فكثيرون يشترون السلعة إما
لمكونتها المادية أو لأنها تشكل أو تعني لهم شيئًا، لذا يشترونها للتباهي أو التفاخر أو لتحقق لهم بعض الدوافع النفسية.
وفي العلاقة بين قناة التوزيع والمنتج، يعتمد اختيار قناة التوزيع حسب طبيعة المنتج فإذا كان المنتج (سلعة صناعية ) فيناسبها
مستهلك) لحاجتها لخدمات الصيانة والتركيب والتشغيل وغيرها والعكس صحيح إذا كانت وكيل قناة توزيع مباشرة (منتج
مستهلك) وعلى كل حال فوظيفة التوزيع مهمة وكيل تجزئة جملة السلعة استهلا كية فيناسبها قناة توزيع طويلة (
للغاية للمنتج وبدونها لا يستطيع المستهلك أن يستهلك السلعة في الزمان والمكان المطلوبين.
وفي العلاقة بين التوزيع والتسعير ، فكلما طالت قناة التوزيع للسلعة أو الخدمة ك لما ارتفع سعرها والعكس كلما قصرت قناة
التوزيع للمنتج انخفض سعرها بشكل عام. فكل حلقة من حلقات التوزيع بحاجة لهامش ربح ففي القناة المباشرة تقل الحلقات
وبالتالي ينخفض السعر.
أما العلاقة بين الترويج والتسعير، يٌعد انخفاض أو تخفيض سعر المنتج أسلوب من أساليب الترويج للسلعة.
في حين العلاقة بين الترويج وقناة التوزيع تتمثل في كلما قصرت قناة التوزيع للمنتج كلما تحمل مهام الترويج للسلعة أطراف
محددة، وعلى العكس إذا كانت قناة التوزيع طويلة فإن مهام الترويج يمكن أن يقوم بها أطراف عدة.
وبشكل عام لا يعقل استخدام مزيج تسويقي موحد لسلع ما توزع في سوقين أو أكثر مختلفين.
2- اذكر مواصفات التقرير الجيد؟
ج2: 1- إنجازه في الوقت المناسب.
- 2 الشمولية والارتباط بالموضوع.
-3 الدقة وصحة البيانات التي يتضمنها.
-4 الحجم المناسب مع الموضوع المطروح والفترة التي يغطيها.
prepared By : Mr. Amen Abu Aisha
3- عرف الشركة القابضة وبين أهدافها ؟
ج:3 :أ ا لمقصود بالشركة
القابضة: نوع من الشركات المساهمة العامة، تؤسس من قبل مجموعة من الأشخاص والشركات والتي تعمل
على السيطرة الإدارية والمالية على الشركات التي تصبح تابعة لها من خلال تملكها بالكامل أو المساهمة في الجزء الأكبر منها، علما
أنها تبحث عن شركات صغيرة أو متعثرة لشرائها بأسعار زهيدة، وتقوم بترتيب الوضع المالي والإداري لهذه الشركات العامة والخاصة.
ج3: ب أهدافها: - تأسيس شركات أخرى تابعة لها.
- المساهمة في شركات أخرى.
- شراء شركات قائمة أو المساهمة فيها.
- تملك بعض الشركات الصغيرة أو المتعثرة بسعر زهيد والنهوض بها، ماليًا وإداريًا.
س 4: وضح كيف يساعد تقييم الوظائف وتحليلها في تحديد الرواتب والأجور للعاملين ؟
ج4 : من خلال :
- التعرف على الأهمية النسبية للوظائف ، مقارنتها ببعضها بعضا ، حيث الوظائف الاهم والاصعب التي تحتاج الى
مهارات وقدرات ومسؤوليات اكثر يحدد لها رواتب او اجر اكبر وكذلك الحال في الاعمال التي تتطلب تحمل المخاطر
، فالوظائف التي تحتوي على مخاطر صحية وأمنية تتطلب تحديد رواتب واجور اكبر من غيرها .
- تقييم الوظائف يساعد في وضع خطة وسياسة تعويض للعاملين من خلال وضع كادر وظيفي يحقق العدالة للموظفين
سواء على اساس الاقدمية او على اساس تقييم الاداء علاوة على المساعدة في اعداد نظم التحفيز اللازمة .
س 1:مقارنة بين طبيعة أعمال السكرتير العام وأعمال السكرتير الخاص?
السكرتير الخاص شخص يختاره المدير من الموظفين لمساعدته في تنظيم العمل ضمن مواصفات يحددها المدير على أساس الكفاءة أو
الإخلاص في العمل، لذا يتعلق عمله بأشخاص.
السكرتير العام هو وحدة إدارية لها عدة مسميات منه ا: الشؤون الإدارية، الأمانةالعامة وإدارة الخدمات، السكرتاريا العامة ومن أقسامه
الاستعلامات والمحفوظات والصيانة والطباعة والحركةومراقبة الدوام.
السكرتير الخاص يقدم خدمة خاصة أو عامة خاصة بدائرة معينة أو قسم أوشخص المدير العام أو مجلس إدارة. وهذا يتطلب الإلمام
بشخصية رئيسه لعمل لساعات طويلة معه حتى خارج وقتالدوام الرسمي.
السكرتير العام يقدم خدمات مكتبية لصالح جميع الإدارات والأقسام فيالمؤسسة ويرتبط عمله بساعات الدوام الرسمي ، لذا يتعلق
عمله بكل المؤسسة.
لذا فكلاهما يقوما بالأعمال العامة للسكرتاريا لكن ضمن نطاق دائرته أو قسمه أو وحدته.
س 2 قارن بين المكتب المفتوح والمكتب المغلق?
بند المقارنة المكتب المفتوح المكتب المغلق
توفير المكان واستغلال المساحة يوفر ويستغل المساحة لا يوفر ولا يستغل المساحة أحيانا
الإشراف على العاملين والاتصال معهم سهلة صعب
المرونة مرن حيث يسهل إعادة التصميم قليلل المرونة بالمقارنة مع المفتوح تلائم الأعمال ذات الطابع السري
استخدام الأدوات المكتبية من العاملين بشكل جماعي
سهلة مما يوفر في تكلفة امتلاكها صعبة مما يرفع تكلفة تأثيثها وصيانتها والأعمال التي تتطلب الهدوء والاستقلال
والوظائف للمواقع الإدارية العليا.
الملائمة لا تلائم الأعمال ذات الطابع السري
والهدوء والتركيز في العمل ، ولا تناسب
وظائف المواقع الإدارية العليا.
والأعمال التي تتطلب الهدوء والاستقلال والوظائف للمواقع الإدارية العليا.
س 3: الفروق بين الأسواق الاستهلاكية والأسواق الصناعية?
ج3 : بند المقارنة السوق الاستهلاكي السوق الصناعي
الأمثلة للسلع سكر، رز، ملح، ملابس، سيارة للاستخدام\الشخصي.- استهلاكي -
الآلات والمعدات، والتجهيزات المكتبية والمواد الخام – إنتاجي -
هدف الشراء المستهلك يشتري السلعة بهدف سد حاجاتهما الشرائية أو العائلية المستهلك يشتري السلع والمواد لاستخدامها في
عملية الإنتاج أو لتشغيلها أو إعادة البيع.
المستهلك شخص عادي، أنا، أنت، هو... شركات تجارية وصناعية حجم المشتريات صغير كبير
متخذ قرار الشراء الفرد نفسه أو العائلة عدد كبير، لجان أو أقسام خاصة بالشراء التوزيع السلع الاستهلاكية توزع في قنوات طويلة
تنتهي بمتاجر التجزئة. السلع الصناعية توزع عبر قنوات قصيرة المنتج نفسه، متاجر الجملة، الوكلاء والسماسرة.
س 4: الوصف الوظيفي والتوصيف الوظيفي ?
-ج4 : الوصف الوظيفي : يتعلق بمحتوى الوظيفة نفسها ، فهو مرتبط بالعمل ومحتواه.
- التوصيف الوظيفي: يتعلق بالشخص الذي سيشغل الوظيفة .
- الوصف الوظيفي : بيان مفصل بالواجبات والمسؤوليات والصلاحيات ، وظروف العمل والادوات والوسائل المستخدمة فيه .
- المواصفات او التوصيف الوظيفي : بيان وعرض لكل المواصفات والمؤهلات والخبرات والمهارات والقدرات المطلوب توافرها في الاشخاص ، لكي يتمكنوا من اداء العمل بشكل ناجح .
اذن العلاقة بينهما يجب ان تكون علاقة تكامل وتطابق .
1- بصفتك دارس للإدارة والاقتصاد وطلب منك عمل مشروع استثماري ، فما هي الخطوات التي تسلكها حتى تجعل المشروع حقيقة على أرض الواقع ؟
ج1- 1 مرحلة توليد فكرة المشروع.
2 - مرحلة دراسة جدوى الاقتصادية: وتشمل وصف لطبيعة المشروع المقترح، والدراسة الفنية له، ودراسة السوق، والدراسة المالية له.
- 3 مرحلة السير في الإجراءات القانونية لتسجيل المشروع: وتشمل التسجيل لدى غرفة التجارة والصناعة، والتسجيل لدى وزارة الاقتصاد الوطني، والتسجيل لدى ضريبة الدخل والقيمة المضافة، وكذلك لدى المؤسسات الأخرى.
prepared By : Mr. Amen Abu Aisha
4 مرحلة تنفيذ المشروع؛ بمعنى البدء بالمشروع من إنشاء وتأثيث وتعيين الموظفين وشراء الآلات وتقسيم العمل والبدء بالتنفيذ.
5 مرحلة تقييم المشروع: وتتم بعد مرور فترة على التشغيل للوقوف على مدى تحقيق الأهداف المرسومة له.
س 2: المسؤولية في- شركات المساهمة محدودة _فسر هذه العبارة ؟
ج2 لأن مسؤولية الشريك في الشركة المساهمة الخاصة محدودة بمقدار مساهمته في رأس مال الشركة، أي أن دائني
الشركة لا يستطيعون الرجوع إلى الأموال الخاصة للشركاء، إذا عجزت الشركة عن الوفاء بديونها.
وفي الشركة المساهمة العامة تكون مسؤولية الشريك أو المساهم فيها تجاه الدائنين محدودة بمقدار ما يمتلك من أسهم
في رأسمالها، ودون وجود حق للدائنين بالرجوع إلى أموالهم الخاصة.
س3 : بم تفسر استثمار الدولة في المشاريع الكبيرة وذات المنفعة العامة ؟
ج3 : لاسباب الآتية :
1- إحجام القطاع الخاص عن الاستثمار فيها .
2- مشاريع ذات هيبة وبعد قومي مثل التسلح الأمن القومي وحماية البلاد حيث يعتبر استثمار القطاع الخاص بها – بيعا للاوطان .
3- تحقيق أهداف اقتصادية وسياسية .
4- تحقيق أهداف اجتماعية وخدماتية .
س4: وضح أثر الموظفين في نجاح المشاريع الاستثمارية ؟
- الخبرة في العمل والكفاءة فيه.
- الرغبة في العمل.
- الحرص على مصلحة المنشأة والعمل بأخلاقيات الوظيفة.
اذا اجتمعت الخبرة والممارسة والرغبة والدافعية والحرص الشديد فإنها ستشكل عامل محفز وقوي من عوامل نجاح المشروع .
السؤال الخامس : ( 8 علامات )
أ – أكتب المصطلح العلمي الإداري لكل مما يلي :
1- ( التنميط ) وضع مواصفات ومقاييس محددة يتبعا المنتجون للأدوات المكتبية .
2- ( الرقابة المالية ) نظام يمكن من مراجعة التنفيذ الفعلي ومقارنته مع الخطط المالية الموضوعة .
3- ( البعد المادي ) كافة العناصر الموضوعية والشكلية للمنتج كالحجم والشكل وتصميم الغلاف .
4- ( نفقات تشغيلية ) المصاريف الدورية التي يتحملها المشروع خلال دورته الإنتاجية.
ب- إذا علمت أن المبغ المستثمر في شركة لإنتاج الملابس الجاهزة هو 120.000 ألف دينار J.D ، وكانت الإيرادات المتوقعة من المبيعات 80.000 ألف دينار J.D في السنة ، والتكاليف التشغيلية 40.000 ألف دينار J.D ، وضريبة الدخل السنوي 25% من صافي الربح .
المطلوب:
1- احسب صافي الربح بعد الضريبة ؟
2- احسب معدل العائد على الاستثمار؟
3- احسب فترة الاسترداد ؟
4- وهل توصي بقبول المشروع أم لا إذا علمت أن معدل العائد على الاستثمار هو 10% ، وفترة الاستراد لا تقل عن 5 سنوات .
الحل SOLATION : ـــــــــــ
1- صافي الربح بعد الضريبة = إيرادات المشروع السنوية – التكاليف التشغيلية السنوية – ضريبة الدخل
80.000 - 40.000 X 25%
40.000 25%
= 40.000 – 10.000 = 30.000 دينار أردني - JD
حيث أن JD اختصارا للعملة الأردنية JORDAN DENAR . .
2- معدل العائد على الاستثمار السنوي = صافي الربح بعد الضريبة
ــــــــــــــ100X = 30.000
التكاليف الاستثمارية ـــــ 100X = 25%
120.000
أي أن استثمار 120.000 دينار فانه سيكون بعد سنة 150.000 ألف دينار أردني أي زيادة قدرها 30.000 دينار وهو عائد الزيادة في الطاقة الإنتاجية للمشروع الملابس الجاهزة وبالنسبة قدرت بــــ 25% من الـــ 120.000 .
3- فترة الاسترداد = التكاليف الاستثمارية
ـــــــــ 100X = 120.000
صافي الربح بعد الضريبة ــــــــ 100X = 4 سنوات .
30.000
4- وبما أن معدل العائد على الاستثمار في الحل هو 0.25 وهو اكبر من .10 فإننا نوصي بالقبول ، وذلك لان فترة الاسترداد أقل من 5 سنوات حسب الحل مقارنة مع الانجاز الفعلي وهو 4 سنوات .
إذا الاستثمار في مشروع الملابس الجاهزة هو ذو جدوى اقتصادية – أي ذو ربح اقتصادي .
أخوكم