بسم الله الرحمن الرحيم
كل شيء عن الـ MOTO GP
تعتبر رياضة الموتو جي بي من اشهر الرياضات الميكانيكية في العالم, وقد اكتسبت عدد متابعين كبير في السنين الاخيرة...
تتكون بطولة الموتو جي بي من 17 سباق تجري في مختلف انحاء العالم ويتم توزيع النقاط على المتسابقين حسب مراكزهم... حتى انتهاء الموسم وعندها يفوز السائق الذي يملك في جعبته نقاط اكثر...
تتنافس الموتو جي بي في مجال رياضتها مع عدة بطولات اخرى مثل السوبر بايك والموتو كروس والسوبر موتو والكثير....
الموتو جي بي والتاريخ:
جرى أول سباق للدراجات النارية جرى في فرنسا , بمدينة "نويّي " NEUILLY , سنة 1887 ثم في باريس سنة 1891 , ثم كان سباق باريس - بوردو لأول مرة سنة 1895 , هذه هي المرحلة الاولى من سباق الدراجات.
وفي مرحلة ما بين الحربين العالميتين سيطر السائقون البريطانيون والدراجات البريطيانية . واضخم تظاهره كانت سباق "توريست - تروفي" TOURIST - TROPHY , وقد جرت على حلبة جزيرة "لو مان" LE MAN في ايرلندا.
بعد الحرب اخذ الايطاليون دور البريطانيون حتى سنة 1961 , اذ برزت في تلك السنة الدراجات اليابانية , وحتى اليوم ما تزال اليابان تسيطر على رياضة الدراجات النارية.
وهذا تعريف مفصل لهذه الرياضة:
دراجة السباق:
ان دراجة السباق هي حقاً معجزة ميكانيكية , فعلى عربة تزن 150 كغم نجد لوازم ميكانيكية هي بمنتهى الدقة , فهي اله تجمع الصلابة القصوى الى الرشاقة القصوى. وقد لجأ المصممون الى مواد خاصة مثل "الاكرون" AKRON و"التيتان" TITANE ومزيج اساسة الألمنيوم ALUMINIUM. وتصل سرعة دوران المحرك إلى 15000 دورة في الدقيقة , كما يزداد ضغط الاسطوانة في أثناء احتراق البنـزين . ويمكن لدراجة ناية طاقتها 500 س س (500CC) ان تبلغ قوة 120 حصاناً بخارياً . وهذه "النيازك" تصل سرعتها احياناً الى 300 كلم في الساعة.
لباس السباق:
ان خطر السقوط فرض نظاماً دقيقاً في لباس السائق , فالخوذه تكون مطابقة بأوصافها لشروط الامان , وهي مصنوعه من مواد لا تعطي لمعاناً كالزجاج العضوي او "البوليكاربون" POLYCARBONE , والسترة من الجلد المبطن بالحرير الصخري AMIANTE مع توفير قوة اضافية على الكوعين والجوانب والركبتين , وحذاء من الجلد مزود بكلاب معدني.
صفات السائق:
قيادة الدراجة النارية رياضة تطل تقنية جيده وعيناً ثابتة وردات فعل فائقة وبعض الميل الى المخاطرة . ويتبع السائق تمريناً خاصاً لتمرين الساعدين والاصابع التي تعمل باستمرار . ولهذه الغاية وجدت الات تساعد على تطبيق حركات اليد كلها , وخاصة على الواصل EMBRAYAGE والفرامل.
الفرق المشاركه:
كل شيء عن الـ MOTO GP
تعتبر رياضة الموتو جي بي من اشهر الرياضات الميكانيكية في العالم, وقد اكتسبت عدد متابعين كبير في السنين الاخيرة...
تتكون بطولة الموتو جي بي من 17 سباق تجري في مختلف انحاء العالم ويتم توزيع النقاط على المتسابقين حسب مراكزهم... حتى انتهاء الموسم وعندها يفوز السائق الذي يملك في جعبته نقاط اكثر...
تتنافس الموتو جي بي في مجال رياضتها مع عدة بطولات اخرى مثل السوبر بايك والموتو كروس والسوبر موتو والكثير....
الموتو جي بي والتاريخ:
جرى أول سباق للدراجات النارية جرى في فرنسا , بمدينة "نويّي " NEUILLY , سنة 1887 ثم في باريس سنة 1891 , ثم كان سباق باريس - بوردو لأول مرة سنة 1895 , هذه هي المرحلة الاولى من سباق الدراجات.
وفي مرحلة ما بين الحربين العالميتين سيطر السائقون البريطانيون والدراجات البريطيانية . واضخم تظاهره كانت سباق "توريست - تروفي" TOURIST - TROPHY , وقد جرت على حلبة جزيرة "لو مان" LE MAN في ايرلندا.
بعد الحرب اخذ الايطاليون دور البريطانيون حتى سنة 1961 , اذ برزت في تلك السنة الدراجات اليابانية , وحتى اليوم ما تزال اليابان تسيطر على رياضة الدراجات النارية.
وهذا تعريف مفصل لهذه الرياضة:
دراجة السباق:
ان دراجة السباق هي حقاً معجزة ميكانيكية , فعلى عربة تزن 150 كغم نجد لوازم ميكانيكية هي بمنتهى الدقة , فهي اله تجمع الصلابة القصوى الى الرشاقة القصوى. وقد لجأ المصممون الى مواد خاصة مثل "الاكرون" AKRON و"التيتان" TITANE ومزيج اساسة الألمنيوم ALUMINIUM. وتصل سرعة دوران المحرك إلى 15000 دورة في الدقيقة , كما يزداد ضغط الاسطوانة في أثناء احتراق البنـزين . ويمكن لدراجة ناية طاقتها 500 س س (500CC) ان تبلغ قوة 120 حصاناً بخارياً . وهذه "النيازك" تصل سرعتها احياناً الى 300 كلم في الساعة.
لباس السباق:
ان خطر السقوط فرض نظاماً دقيقاً في لباس السائق , فالخوذه تكون مطابقة بأوصافها لشروط الامان , وهي مصنوعه من مواد لا تعطي لمعاناً كالزجاج العضوي او "البوليكاربون" POLYCARBONE , والسترة من الجلد المبطن بالحرير الصخري AMIANTE مع توفير قوة اضافية على الكوعين والجوانب والركبتين , وحذاء من الجلد مزود بكلاب معدني.
صفات السائق:
قيادة الدراجة النارية رياضة تطل تقنية جيده وعيناً ثابتة وردات فعل فائقة وبعض الميل الى المخاطرة . ويتبع السائق تمريناً خاصاً لتمرين الساعدين والاصابع التي تعمل باستمرار . ولهذه الغاية وجدت الات تساعد على تطبيق حركات اليد كلها , وخاصة على الواصل EMBRAYAGE والفرامل.
الفرق المشاركه:
الكامل ياماها |
الريبسول هوندا |
غريسيني هوندا |
[center]
دوكاتي مارليبورو |
[center]
ريزلا سوزوكي |
[center]
كاوازاكي ريسينج |
[center]
تيتش 3 ياماها |
[center]
هوندا ال سي آر |
[center]
براميك دي انتين |
[center]
كونيكا مونتيلا هوندا |
[center]
روبيرتز تيم |
[center]
إيلمور اكس 3 |
|