الأخ رشيد: الدليل القطعي هو الأناجيل.. هو شهادة التاريخ.. هو الأناجيل، و ذكر الدكتور عماري هو شهادة التاريخ، هل تعرف عن يوسيفوس اليهودي أيضا. شهادة التاريخ و شهادة الأناجيل أما قضية الشبه فهي قضية واهية. نمر إلى مكالمة أخرى.. سيد سامي. نمر إلى السيد مصطفى من هولندا. سيد مصطفى أهلا بك..
السيد مصطفى: أهلا بك.
الأخ رشيد: أهلا تفضل.
السيد مصطفى: من فضلك عندي ثلاث أسئلة.
الأخ رشيد: نعم تفضل.
السيد مصطفى: السؤال الأول: هل سيدنا المسيح صلب على ( كراوتش) يعني croix أو على عمود؟
الأخ رشيد: على ماذا؟
السيد مصطفى: و السؤال الثاني: يقول الله سبحانه و تعالى في الخروج: "لا تصنع لك تمثالا منحوتا، و لا صورة ما مما في السماء من فوق و مافي الأرض من تحت و ما في السماء.. الماء من تحت الأرض، لا تسجد لها" و تنشوفو بعض المسيحيين كايمشيو للكنيسة و يسجدون للسيد المسيح في الكروا. هذا السؤال الثاني.
الأخ رشيد: لكن نحن نريد.. من فضلك نريد ما يتعلق بموضوعنا الآن من فضلك.
السيد مصطفى: نعم..
الأخ رشيد: ما يتعلق بموضوعنا الآن.. أنت سألت السؤال الأول قلت هل صلب على خشبة أم على عمود؟
السيد مصطفى: لا على (كراوتش) يعني كروا..
الأخ رشيد: على صليب.. يعني هذا هو المشكل. ليست هذه هي مشكلتنا، مشكلتنا هي بين الإنجيل و القرآن. الإنجيل يؤكد بأن المسيح صلب، القرآن ينفي قضية الصلب، يقول أن شخص آخر صلب مكانه.
السيد مصطفى: يعني ل.. أقول لك يا أخ رشيد بأن سيدنا المسيح مائة في المائة و من قلبي و من روحي صلب. و لكن..
الأخ رشيد: هل ترفض إذن القصة القرآنية؟
السيد مصطفى: سؤالي : هل هو صلب على (كراوتش) أو صلب على عمود..
الأخ رشيد: هذه في الحقيقة لا تفرق، إذا كان صلب و قتل و دفن و قام.. هذه لا تفرق على عمود على صليب يعني هل هذا مشكلة؟
الدكتور عماري: على الخشبة
السيد مصطفى: لا..لا .. المشكلة في السؤال الثالث من فضلك إذا أردت، هذا السؤال خارج عن المسيح.. لماذا اسم الله يعني عنده اسم، لماذا نزع من الكتاب المقدس، كانوا اليهود يقولون..
الأخ رشيد: هذا خارج موضوعنا سيد مصطفى.. سامحني.. نحن.. سامحني سأمر إلى مكالمة أخرى سامحني. هناك السيد عبد الله من إنجلترا.. سيد عبد الله..
السيدة أم عبد الله: أم عبد الله.. أم عبد الله..
الأخ رشيد: آه.. سامحيني سيدة أم عبد الله سامحيني تفضلي..
السيدة أم عبد الله: مساء الخير..
الأخ رشيد: مساء الخير..
السيدة أم عبد الله: عندي سؤال..
الأخ رشيد: تفضلي..
السيدة أم عبد الله: أنتم يعني.. نحن كمسلمين لا نؤمن بالإنجيل، لا نؤمن بكتابكم. و أنتم لا تؤمنون بالقرآن. فكيف إذن تثبتون صلب المسيح؟ أنتم ستحاولون إثباته من.. و نحن لا نؤمن بكتابكم و تأتون بأدلة من الإنجيل أنتم أيضا. فكيف إذن تثبتون صلب المسيح دون النظر إلى القرآن أو الإنجيل؟ ..فهذا و كأنكم تدورون حول حلقة مفرغة يعني لا نؤمن بكتابكم..
الأخ رشيد: سيدة أم عبد الله هل..
السيدة أم عبد الله: .. و أنتم لا تؤمنون بكتابنا فهل تثبتون دون النظر إلى هذه الكتب.. و عندي تعليق آخر..
الأخ رشيد: سيدة أم عبد الله هل تسمحي بالإجابة أولا على سؤالك الأول؟
السيدة أم عبد الله: نعم..
الأخ رشيد: تفضل دكتور عماري. ما هي الأدلة خارج الإنجيل لأن المسلم لا يؤمن بالإنجيل؟ هل لدينا أدلة أخرى غير الإنجيل؟
الدكتور عماري: طبعا عندنا أدلة تاريخية..
الأخ رشيد: مثلا؟
الدكتور عماري: مثلا العهد القديم..
السيدة أم عبد الله: يا أخي..
الأخ رشيد: هي لا تؤمن بالعهد القديم..
السيدة أم عبد الله: تاريخ عندكم مزيف كيف تقول لي أدلة تاريخية.
الأخ رشيد: إذا إلى ماذا سنحتكم؟ إن لم تكن..
السيدة أم عبد الله: كل هذه السنوات تمر عليه..
الأخ رشيد: نعم..إن لم نقبل تحكيم التاريخ..
السيدة أم عبد الله: لا تقل لي أدلة تاريخية..
الأخ رشيد: إن لم نقبل تحكيم التاريخ و لا نقبل الأناجيل، هل نقبل شهادة قرآنية تتكون من سطرين؟
السيدة أم عبد الله: أنا لم أقل لك اقبل شهادة قرآنية.. أنا لم أقل لك اقبل شهادة قرآنية. أنت لا تؤمن بالقرآن و أنا لا أؤمن بالإنجيل..
الأخ رشيد: لأ أنا أريد تفسير من المسلمين حين يقولون..
السيدة أم عبد الله:المسلم يؤمن بالإنجيل و لكن ليس بكتابكم أنتم. يؤمن بالإنجيل.. "قد آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه.. و كل آمن بكتبه و رسله.." نحن نؤمن بكل الكتب السماوية و نؤمن بالمسيح عيسى، لكن لا نؤمن بالإنجيل الذي هو الآن كتابكم لأنه مر عليه التحريف..
الأخ رشيد: لن تستطيعي إثبات التحريف.. يا سيدة أم عبد الله..
السيدة أم عبد الله: ..المسيحيون.. المسيح عيسى..
الأخ رشيد: يعني سيدة أم عبد الله نعتذر لأنك لا تعطي الفرصة للرد عليك فنمر إلى مكالمة أخرى. نذهب إلى سيد رشيد من هولندا. سيد رشيد..
السيد رشيد: السلام عليكم أخ رشيد.
الأخ رشيد: سلام لك.. تفضل..
السيد رشيد: و السلام على الضيف ديالك
الأخ رشيد: أهلا بك.
السيد رشيد: أنا عندي ملاحظة و سؤال.. ألو..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد رشيد: الملاحظة إلي عندي هو أني نطلب من الإخوان المسلمين كلهم قبل ما يعقبوا على الإنجيل و لو يقراوه مرة واحدة. باش إعرفو على الأقل أشنو في هذا الكتاب..
الأخ رشيد: نعم.. ممتاز..
السيد رشيد: .. لأنني أنا مسلم بحالي بحال المسلمين و لكن مني قديت كنقرا الإنجيل دابا وصلت فيه النصف، لقيت فيه أشياء كثيرة.. كثيرة بزاف لي خاصهم إعرفوها قبل ما يحكموا على هذا الكتاب هذا. و سيدنا عيسى الكلام إلي قال في الإنجيل يعني كلام كبير بزاف، و ما يخصناش ناخذوه بهذه السهولة و إلا كنا كنحبو الله و بغينا نتعرفو على الله خاصنا نديروا واحد الدراسة إلي تكون خارجة الذاتية ديالنا منها و نكونوا..
الأخ رشيد: كلام جد جميل سيدي..
السيد رشيد: باش نخرجو بواحد الحل..
الأخ رشيد: نعم..
السيد رشيد: و السؤال إلي عندي هو أني كنت استمعت لبطرس زكريا في الموضوع ديال الوحي وديال تحريف القرآن..
الأخ رشيد: نعم..
السيد رشيد: .. و كان هضر على بحيرا و اهضر على الشيطان إلي سكن سيدنا محمد. أنا لي بغيت نعرف واش القرآن مقتبس من الإنجيل؟ واش سيدنا محمد فعلا كان قارئ لأنه كيقولو لنا بأنه كان أمي معمرو عرف المدرسة و معمرو عرف الحروف. بغيت نعرف واش هو فعلا كان قارئ؟ والسؤال الثاني واش هو درس الديانة المسيحية و اليهودية قبل ما يخرج بالقرآن؟ و شكرا.
الأخ رشيد: نعم شكرا لك..
السيد رشيد: شكرا.
الأخ رشيد: هل تحب التعليق على السيد رشيد؟
الدكتور عماري: بدي أعلق على الأخت السابقة..
الأخ رشيد: تفضل.
الدكتور عماري: .. لأنه الأخت السابقة تتهم أنه التاريخ كله غلط، و هذا التاريخ متداول من كل الشعوب، تاريخ روماني مثبت.. تاريخ يوناني..
الأخ رشيد: من من المؤرخين أولا أكد قضية الصلب؟
الدكتور عماري: عندك تاسيتوس.. كيرنيليوس تاسيتوس..
الأخ رشيد: في أي قرن هذا؟
الدكتور عماري: عاش في القرن الأول للميلادية عندك سوتونيوس 120م ..
الأخ رشيد: ذكرناه في القصة أيضا
الدكتور عماري: أيوا.. لوسيانس الساموساطي بداية القرن الثاني. عندك ثالوس.. ثالوس عاش في القرن الأولاني بيحكي عن الظلمة إلي خيمت أثناء صلب المسيح، و بيحاول إبررها إنها كسوف الشمس، فبيرد عليه جوليوس أفريكانوس بيقول إنو حتى أثناء القمر كان مكتمل، و لما بيكون القمر مكتمل لا تحدث ظلمة. فلوجون كمان بيتحدث في بداية القرن الثاني عن الظلمة بيقول: لم يحدث في التاريخ مثل هذه الظلمة التي حدثت أثناء موت المسيح.. صلب المسيح. و هادول الجماعة غير.. وثنيين يعني غير مسيحيين..
الأخ رشيد: نعم.
الدكتور عماري: فهذا بيدل على أن صلب المسيح حادثة تاريخية و إنو الظلمة حادثة تاريخية كما يذكرها الأناجيل، و مستحيل إنو ظلمة تحدث لموت القيرواني أو يهودا..
الأخ رشيد: ماذا عن اليهود الذين كانوا هم أعداء المسيحيين في بداية المسيحية..
الدكتور عماري: طبعا.. لما نشوف إنو التلمود البابلي بيتحدث عن صلب المسيح، و في الفقرة 34أ سنهدريم 34أ بيحكي بأنه صلب أو علق في يوم.. في ليلة الفصح. و عندنا تورودوس دجيزوس هي مخطوطة يهودية بتتكلم عن أنو التلاميذ حاولوا يسرقوا جسد المسيح، فأجا البستاني غير القبر أخذ جسده و حطو بقبر ثاني. فبعدبن أجا التلاميذ شافوا القبر فارغ فادعوا في القيامة، و هذا اعتراف بالقبر الفارغ..
الأخ رشيد: على الأقل..
الدكتور عماري: طبعا مستحيل التلاميذ يجو..
الأخ رشيد: على الأقل أنهم يعترفوا بقضية..
الدكتور عماري: آه.. مستحيل ييجو التلاميذ إنهم يعني يحاولوا يسرقوا، لأنهم كانوا خائفين مسكرين حالهم في علية. فالتلاميذ تشجعوا بعد القيامة لما ظهر إلهم يسوع، و توما كان شكاك مثل المسلمين اليومن قال: إن لم أضع يدي محل المسامير و في الطعنة لا أؤمن. فجاء يسوع.. ظهر و قال له تعالى يا توما ضع يدك محل المسامير و محل الطعنة و كن مؤمنا و ليس غير مؤمن.
فا.. إذا بنيجي للنبوءات شي مئات النبووات أعلنها الله..
الأخ رشيد: قبل مجيء المسيح..
الدكتور عماري: التحجج بأنه الكتاب المقدس محرف، هذا تحجج باطل لأنه نحنا يعني.. خلينا نشوف مثلا النسخة.. نسخة قمران التي تعود إلى القرن الثاني قبل المسيح، و هاي مثبتة بأنه علم الكربون و طريقة الكتابة و كل العلماء في ها الأيام ينسبوها للقرن الثاني قبل المسيح، تماما مثل العهد الجديد بين أيدينا..
الاخ رشيد: مثل العهد القديم..
الدكتور عماري: مثل العهد القديم sorry بين أيدينا. فالكتاب المقدس علميا لم يحرف. و على المسلمين أن يؤمنوا بكل الأنبياء إلي تنبأوا عن صلب المسيح و بالتاريخ و بالتلاميذ..
الأخ رشيد: لأ هذه مسألة نحن نؤمن بكل الأنبياء دا كلام فارغ.. لأنهم يؤمنون بمسيح من خيالهم خلقه..خلقه...اختلقه القرآن، أما المسيح الحقيقي المذكور في الإنجيل لا وجود له في كتابات المسلمين.
نأخذ هذه المكالمة من المغرب أيضا.. سامحوني. أهلا.. الاسم الكريم؟ ألو.. أعتقد أنها مكالمة انقطعت نعتذر. نمر إلى مكالمة أخرى و هي من ليبيا ألو سيد محمد..
السيد مصطفى: أهلا بك.
الأخ رشيد: أهلا تفضل.
السيد مصطفى: من فضلك عندي ثلاث أسئلة.
الأخ رشيد: نعم تفضل.
السيد مصطفى: السؤال الأول: هل سيدنا المسيح صلب على ( كراوتش) يعني croix أو على عمود؟
الأخ رشيد: على ماذا؟
السيد مصطفى: و السؤال الثاني: يقول الله سبحانه و تعالى في الخروج: "لا تصنع لك تمثالا منحوتا، و لا صورة ما مما في السماء من فوق و مافي الأرض من تحت و ما في السماء.. الماء من تحت الأرض، لا تسجد لها" و تنشوفو بعض المسيحيين كايمشيو للكنيسة و يسجدون للسيد المسيح في الكروا. هذا السؤال الثاني.
الأخ رشيد: لكن نحن نريد.. من فضلك نريد ما يتعلق بموضوعنا الآن من فضلك.
السيد مصطفى: نعم..
الأخ رشيد: ما يتعلق بموضوعنا الآن.. أنت سألت السؤال الأول قلت هل صلب على خشبة أم على عمود؟
السيد مصطفى: لا على (كراوتش) يعني كروا..
الأخ رشيد: على صليب.. يعني هذا هو المشكل. ليست هذه هي مشكلتنا، مشكلتنا هي بين الإنجيل و القرآن. الإنجيل يؤكد بأن المسيح صلب، القرآن ينفي قضية الصلب، يقول أن شخص آخر صلب مكانه.
السيد مصطفى: يعني ل.. أقول لك يا أخ رشيد بأن سيدنا المسيح مائة في المائة و من قلبي و من روحي صلب. و لكن..
الأخ رشيد: هل ترفض إذن القصة القرآنية؟
السيد مصطفى: سؤالي : هل هو صلب على (كراوتش) أو صلب على عمود..
الأخ رشيد: هذه في الحقيقة لا تفرق، إذا كان صلب و قتل و دفن و قام.. هذه لا تفرق على عمود على صليب يعني هل هذا مشكلة؟
الدكتور عماري: على الخشبة
السيد مصطفى: لا..لا .. المشكلة في السؤال الثالث من فضلك إذا أردت، هذا السؤال خارج عن المسيح.. لماذا اسم الله يعني عنده اسم، لماذا نزع من الكتاب المقدس، كانوا اليهود يقولون..
الأخ رشيد: هذا خارج موضوعنا سيد مصطفى.. سامحني.. نحن.. سامحني سأمر إلى مكالمة أخرى سامحني. هناك السيد عبد الله من إنجلترا.. سيد عبد الله..
السيدة أم عبد الله: أم عبد الله.. أم عبد الله..
الأخ رشيد: آه.. سامحيني سيدة أم عبد الله سامحيني تفضلي..
السيدة أم عبد الله: مساء الخير..
الأخ رشيد: مساء الخير..
السيدة أم عبد الله: عندي سؤال..
الأخ رشيد: تفضلي..
السيدة أم عبد الله: أنتم يعني.. نحن كمسلمين لا نؤمن بالإنجيل، لا نؤمن بكتابكم. و أنتم لا تؤمنون بالقرآن. فكيف إذن تثبتون صلب المسيح؟ أنتم ستحاولون إثباته من.. و نحن لا نؤمن بكتابكم و تأتون بأدلة من الإنجيل أنتم أيضا. فكيف إذن تثبتون صلب المسيح دون النظر إلى القرآن أو الإنجيل؟ ..فهذا و كأنكم تدورون حول حلقة مفرغة يعني لا نؤمن بكتابكم..
الأخ رشيد: سيدة أم عبد الله هل..
السيدة أم عبد الله: .. و أنتم لا تؤمنون بكتابنا فهل تثبتون دون النظر إلى هذه الكتب.. و عندي تعليق آخر..
الأخ رشيد: سيدة أم عبد الله هل تسمحي بالإجابة أولا على سؤالك الأول؟
السيدة أم عبد الله: نعم..
الأخ رشيد: تفضل دكتور عماري. ما هي الأدلة خارج الإنجيل لأن المسلم لا يؤمن بالإنجيل؟ هل لدينا أدلة أخرى غير الإنجيل؟
الدكتور عماري: طبعا عندنا أدلة تاريخية..
الأخ رشيد: مثلا؟
الدكتور عماري: مثلا العهد القديم..
السيدة أم عبد الله: يا أخي..
الأخ رشيد: هي لا تؤمن بالعهد القديم..
السيدة أم عبد الله: تاريخ عندكم مزيف كيف تقول لي أدلة تاريخية.
الأخ رشيد: إذا إلى ماذا سنحتكم؟ إن لم تكن..
السيدة أم عبد الله: كل هذه السنوات تمر عليه..
الأخ رشيد: نعم..إن لم نقبل تحكيم التاريخ..
السيدة أم عبد الله: لا تقل لي أدلة تاريخية..
الأخ رشيد: إن لم نقبل تحكيم التاريخ و لا نقبل الأناجيل، هل نقبل شهادة قرآنية تتكون من سطرين؟
السيدة أم عبد الله: أنا لم أقل لك اقبل شهادة قرآنية.. أنا لم أقل لك اقبل شهادة قرآنية. أنت لا تؤمن بالقرآن و أنا لا أؤمن بالإنجيل..
الأخ رشيد: لأ أنا أريد تفسير من المسلمين حين يقولون..
السيدة أم عبد الله:المسلم يؤمن بالإنجيل و لكن ليس بكتابكم أنتم. يؤمن بالإنجيل.. "قد آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه.. و كل آمن بكتبه و رسله.." نحن نؤمن بكل الكتب السماوية و نؤمن بالمسيح عيسى، لكن لا نؤمن بالإنجيل الذي هو الآن كتابكم لأنه مر عليه التحريف..
الأخ رشيد: لن تستطيعي إثبات التحريف.. يا سيدة أم عبد الله..
السيدة أم عبد الله: ..المسيحيون.. المسيح عيسى..
الأخ رشيد: يعني سيدة أم عبد الله نعتذر لأنك لا تعطي الفرصة للرد عليك فنمر إلى مكالمة أخرى. نذهب إلى سيد رشيد من هولندا. سيد رشيد..
السيد رشيد: السلام عليكم أخ رشيد.
الأخ رشيد: سلام لك.. تفضل..
السيد رشيد: و السلام على الضيف ديالك
الأخ رشيد: أهلا بك.
السيد رشيد: أنا عندي ملاحظة و سؤال.. ألو..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد رشيد: الملاحظة إلي عندي هو أني نطلب من الإخوان المسلمين كلهم قبل ما يعقبوا على الإنجيل و لو يقراوه مرة واحدة. باش إعرفو على الأقل أشنو في هذا الكتاب..
الأخ رشيد: نعم.. ممتاز..
السيد رشيد: .. لأنني أنا مسلم بحالي بحال المسلمين و لكن مني قديت كنقرا الإنجيل دابا وصلت فيه النصف، لقيت فيه أشياء كثيرة.. كثيرة بزاف لي خاصهم إعرفوها قبل ما يحكموا على هذا الكتاب هذا. و سيدنا عيسى الكلام إلي قال في الإنجيل يعني كلام كبير بزاف، و ما يخصناش ناخذوه بهذه السهولة و إلا كنا كنحبو الله و بغينا نتعرفو على الله خاصنا نديروا واحد الدراسة إلي تكون خارجة الذاتية ديالنا منها و نكونوا..
الأخ رشيد: كلام جد جميل سيدي..
السيد رشيد: باش نخرجو بواحد الحل..
الأخ رشيد: نعم..
السيد رشيد: و السؤال إلي عندي هو أني كنت استمعت لبطرس زكريا في الموضوع ديال الوحي وديال تحريف القرآن..
الأخ رشيد: نعم..
السيد رشيد: .. و كان هضر على بحيرا و اهضر على الشيطان إلي سكن سيدنا محمد. أنا لي بغيت نعرف واش القرآن مقتبس من الإنجيل؟ واش سيدنا محمد فعلا كان قارئ لأنه كيقولو لنا بأنه كان أمي معمرو عرف المدرسة و معمرو عرف الحروف. بغيت نعرف واش هو فعلا كان قارئ؟ والسؤال الثاني واش هو درس الديانة المسيحية و اليهودية قبل ما يخرج بالقرآن؟ و شكرا.
الأخ رشيد: نعم شكرا لك..
السيد رشيد: شكرا.
الأخ رشيد: هل تحب التعليق على السيد رشيد؟
الدكتور عماري: بدي أعلق على الأخت السابقة..
الأخ رشيد: تفضل.
الدكتور عماري: .. لأنه الأخت السابقة تتهم أنه التاريخ كله غلط، و هذا التاريخ متداول من كل الشعوب، تاريخ روماني مثبت.. تاريخ يوناني..
الأخ رشيد: من من المؤرخين أولا أكد قضية الصلب؟
الدكتور عماري: عندك تاسيتوس.. كيرنيليوس تاسيتوس..
الأخ رشيد: في أي قرن هذا؟
الدكتور عماري: عاش في القرن الأول للميلادية عندك سوتونيوس 120م ..
الأخ رشيد: ذكرناه في القصة أيضا
الدكتور عماري: أيوا.. لوسيانس الساموساطي بداية القرن الثاني. عندك ثالوس.. ثالوس عاش في القرن الأولاني بيحكي عن الظلمة إلي خيمت أثناء صلب المسيح، و بيحاول إبررها إنها كسوف الشمس، فبيرد عليه جوليوس أفريكانوس بيقول إنو حتى أثناء القمر كان مكتمل، و لما بيكون القمر مكتمل لا تحدث ظلمة. فلوجون كمان بيتحدث في بداية القرن الثاني عن الظلمة بيقول: لم يحدث في التاريخ مثل هذه الظلمة التي حدثت أثناء موت المسيح.. صلب المسيح. و هادول الجماعة غير.. وثنيين يعني غير مسيحيين..
الأخ رشيد: نعم.
الدكتور عماري: فهذا بيدل على أن صلب المسيح حادثة تاريخية و إنو الظلمة حادثة تاريخية كما يذكرها الأناجيل، و مستحيل إنو ظلمة تحدث لموت القيرواني أو يهودا..
الأخ رشيد: ماذا عن اليهود الذين كانوا هم أعداء المسيحيين في بداية المسيحية..
الدكتور عماري: طبعا.. لما نشوف إنو التلمود البابلي بيتحدث عن صلب المسيح، و في الفقرة 34أ سنهدريم 34أ بيحكي بأنه صلب أو علق في يوم.. في ليلة الفصح. و عندنا تورودوس دجيزوس هي مخطوطة يهودية بتتكلم عن أنو التلاميذ حاولوا يسرقوا جسد المسيح، فأجا البستاني غير القبر أخذ جسده و حطو بقبر ثاني. فبعدبن أجا التلاميذ شافوا القبر فارغ فادعوا في القيامة، و هذا اعتراف بالقبر الفارغ..
الأخ رشيد: على الأقل..
الدكتور عماري: طبعا مستحيل التلاميذ يجو..
الأخ رشيد: على الأقل أنهم يعترفوا بقضية..
الدكتور عماري: آه.. مستحيل ييجو التلاميذ إنهم يعني يحاولوا يسرقوا، لأنهم كانوا خائفين مسكرين حالهم في علية. فالتلاميذ تشجعوا بعد القيامة لما ظهر إلهم يسوع، و توما كان شكاك مثل المسلمين اليومن قال: إن لم أضع يدي محل المسامير و في الطعنة لا أؤمن. فجاء يسوع.. ظهر و قال له تعالى يا توما ضع يدك محل المسامير و محل الطعنة و كن مؤمنا و ليس غير مؤمن.
فا.. إذا بنيجي للنبوءات شي مئات النبووات أعلنها الله..
الأخ رشيد: قبل مجيء المسيح..
الدكتور عماري: التحجج بأنه الكتاب المقدس محرف، هذا تحجج باطل لأنه نحنا يعني.. خلينا نشوف مثلا النسخة.. نسخة قمران التي تعود إلى القرن الثاني قبل المسيح، و هاي مثبتة بأنه علم الكربون و طريقة الكتابة و كل العلماء في ها الأيام ينسبوها للقرن الثاني قبل المسيح، تماما مثل العهد الجديد بين أيدينا..
الاخ رشيد: مثل العهد القديم..
الدكتور عماري: مثل العهد القديم sorry بين أيدينا. فالكتاب المقدس علميا لم يحرف. و على المسلمين أن يؤمنوا بكل الأنبياء إلي تنبأوا عن صلب المسيح و بالتاريخ و بالتلاميذ..
الأخ رشيد: لأ هذه مسألة نحن نؤمن بكل الأنبياء دا كلام فارغ.. لأنهم يؤمنون بمسيح من خيالهم خلقه..خلقه...اختلقه القرآن، أما المسيح الحقيقي المذكور في الإنجيل لا وجود له في كتابات المسلمين.
نأخذ هذه المكالمة من المغرب أيضا.. سامحوني. أهلا.. الاسم الكريم؟ ألو.. أعتقد أنها مكالمة انقطعت نعتذر. نمر إلى مكالمة أخرى و هي من ليبيا ألو سيد محمد..